شرح قصيدة تونس الجميلة - أبو القاسم الشابي
القصيدة:
تونس الجميلة
أبو القاسم الشابي - تونس
أنا يـا تـونس
الجميلـةُ فـي لـجِّ
الهـوى قــد
ســبحت أيّ سِـباحهْ
شِـرْعتي
حُــبُّكِ العَميــقُ وإنِّـي
قــد تــذوّقْتُ
مُــرّه وقَراحــهْ
لســتُ أنصـاعُ
لِلنّواحـي ولـو مـ
ــتُّ وقـامتْ
عـلى شـبابي المناحهْ
لا أبــالي...
وإنْ أُرِيقَــتْ دِمـائي
فَدِمَــاءُ
العشّــاق دَوْمًــا مُباحـهْ
وبطــول المَــدى
تُــريكِ الليالي
صــادقَ الحُــبِّ
والـوَلاَ وسَـجاحهْ
إنّ ذا عصــرُ
ظلمــةٍ غـير أنِّي
مـن وراء الظـلام
شـمتُ صبَاحـهْ
ضَيّـع الدهـرُ
مَجْـدَ شـعبي ولكـنْ
سـتردُّ
الحيــاةُ يومًــا وشــاحهْ
[ 2 يونيو / حزيران 1925 ، 10 ذو القعدة 1343 ]
تونس الجميلة
أبو القاسم الشابي - تونس
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
[ 2 يونيو / حزيران 1925 ، 10 ذو القعدة 1343 ]
التقديم:
قصيدة لـ أبو القاسم الشابي، مقتطفة من أغاني الحياة وتندرج ضمن المحور الثالث الشعر الوطني.
الموضوع:
شدّة تعلّق الشاعر بوطنه تونس.
المقاطع:
المعيار: المعجم
- التعسّف: من 1 إلى 8
- حبّ تونس: بقيّة القصيدة
الشــــــــــــــــــــرح التفصيلي
تزامنت هذه القصيدة مع بروز “الوعي الوطني في المجتمع الفرنسي” من خلال بعض الشخصيات
الوطنية و “الرموز النقابية” التي إستهدفها المستعمر
المقطـــــــــــــــــــــــــــــــع 1
راوح الشاعر (أبو القاسم الشابي) بين الخبر المنفي (لست أبكي) و الخبر المؤكد “إنما عبرتي” للإخبار عن حالته النفسية المتأزمة و تصوير معاناته . يرفض الشاعر أن ينهج نهج الشعراء القدماء في الإستهلال بالمقدمة الطلالية مستبدلا الحبيبة بالوطن . يرفض الشاعر كذلك أن يكونمثل الشاعر التقليدي جاعلا من الوطن حبيبا مباشرا في معاناته النفسية يعد الشابي رمزا من رموز التجديد في الشعر العربي المعاصرهنك تحول في حركة الضمائر من ضمير المتكلم المفرد أنا إلى ضمير المتكلم الجمع نحن أنا (لست , عبرتي) — نحن (عرانا . نجد)) إستحض الشاعر (أبو القاسم الشابي) من خلال ضمير المتكلم الجمع ”نحن” صورة الشعب التونسي للتنبيه إلى أن الإستعمار مصيبة جماعية لا تخص الشاعر (أبو القاسم الشابي) فحسب و هي مصيبة تحتتم وعيا جماعيا يحفز لفعل جماعي في التصدي للمستعمر و مقاومته أسند الشاعر إلى المستعمر مجموعة من الأفعال”ألبسوا ، أخدموا و توخوا” التي تشترك في تصوير سياسته القمعية تجاه الرموز الوطنية و السياسية و النقابية يستهدف المستعمر الوطنيين بسجنهم أو نفيهم أو إغتيالهم في بعض الأحيان إغتيال الزعيم الوطني النقابي فرحات حشاد)) تمثل الرموزالوطنية خطرا يهدد المستعمر في بقائه و إستمرار فعله الإستعماري لأنهم يشكلون فئة إجتماعية مثقفة تغرس الحس الوطني في أفراد الشعب و تثري فيهم الشعور بالإنتماء إلى الوطن و تحرضهم على مواجهة المستعمر و “الثورة” عليه.
المقطــــــــــــــــــــــــــع 2
كثف الشاعر “أبو القاسم الشابي” من معاجم الغزل و سجلاته و صوره المعجم الغزلي : ((جميلة, الهوى, حبك العميق, الواحي, دماء العشاق, )) الولا وظف الشاعر معجما غزليا للتعبير عن مشاعره الوطنية و لتصوير قوة إرتباطه الوجداني بالوطن فصرح بعشقه للوطن و ولائه له و “إستعداده للتضحية و الموت” في سبيله طوع الشابي معاجم الغزل في خدمة المعاني الوطنية فإنزاح “بالصور الغزلية” عن المعاني التقليدية المألوفة ليكسبها مضامين وطنية جديدة (مظهر من مظاهر التجديد) يبدو الشاعر متفائلا لمستقبل أفضل و حتمية الإنتصار على المستعمر :- دور الشــــــــــــــــــاعر يتجلى في زرع الأمر و التبشير بالإستقـــــــــــــــــلال و “الحياة الحرة الكريمة”.
الاجابة عن الاسئلة :
2 - يقارن الشابي نفسه بصنف أخر من الشعراء يبكون لعسف الليل و قد دأب الشعراء منذ الجاهلية على بكاء اللسل مثل النابغة و بكاء الطلل مثل آمرئ القيس و لكن تميز الشابي بتجاوزه لهذا الموروث الشعري بقرينتين لغويتين: "لست " الدالة على النفي و " إنها " الدالة على القصر فلم يكن بكاؤه اذن الا تناغما و أشجان الوطن ( خطب ثقيل: مصيبة ) او ما بالخطب الثقيل الى الاستعمار الفرنسي الجاثم على صدر الوطن منذ سنة .1881
3 - يفصل الشاعر القول في مأساة الوطن فيميز بين قوتين غير متكافئتين: المستعمر و المصلحين الوطنيين.
- نسبت الى المستعمر أفعال دالة على القهر و العسف و العنف التي تبين مظاهر التعسف على مصلحي البلاد :
- ألبسو روحه قميص إضطهاد.
- اخمدوا صوته الالاهي بالعسف أماتو صداحه و نواحه توخوا طرائق العسف و الارهاق.
++ استعمال المقابلة " توخوا .... و ما توخوا " و أفعال تنتمي لمعجم العسف و القهر و العنف و الحرب و وظف الاستعارة " قميص إضطهاد " و الجناس غير التام و ذلك لتقريب صور هذا التعسف من الاذهان.
4 - المعجم الغزلي: ( حبك العميق و الجميلة ، دقاء العشاق ، صادق الحب و الولا ) عادتا ما يتغزل الشاعر بالمرأة و يمعن في التشييد بها بيد ان الشابي إنزاح عن هذا السياق التقليدي ليعشق الوطن و يهيم بها حبا ، فحبه سام يتصف بالعفة و الصدق.
أناقش:
يعشق الشابي وطنه عشقا صادقا فإذا به يعبر عن حبه العميق و الازلي لتونس تعبير المتغزل بحبيبته فالوطن بمثابة الحبيب الذي يفصح له العاشق عن الحب الذي يكنه له متخذا الزمن شاهدا على هذا الحب و قد ارتقى حب الوطن عند الشابي الى مرتبة الدين فإذا به يقدس وطنه و لا يخشى الموت فداء له و لطالما سحرني الشابي بتفاؤله المستمر بمستقبل الوطن رغم حزنه على ما أصاب ابناء الوطن من ظلم و هوان ولكن تجربة الحب لدى الشابي اقرب ما تكون الى التجربة العذرية فحبه سام يتسم بالعفة و الصدق مما يضفي عليه بعدا إنسانيا.
الخلاصة :
من المعاني الوطنية المميزة في شعر الشابي فضح السياسة الاستعمارية القائمةعلى الاستبداد و الظلم و القهر اذ يحرص المستعمر على قمع كل صوت حر من خلال اسكات الوطتيت و تشريد التونسين الاحرار و تقتيل كل من يعبر عن صوت الاحرار إن المصلحين يتخذون صورة الانبياء.
- هؤلاء المخلصون الذين يعبرون عن استعدادهم داىما للتضحية بأرواحهم و انفسهم في سبيخ تحرير وطنهم حبا فيه و قد استعاى الشابي لهذا المعنى رشقات الردى.