أخر المقالات

شرح نص: أخي ابراهيم - محور الاسرة - سابعة أساسي

 شرح نص: أخي ابراهيم للكاتبة فدوى طوقان محور الاسرة سابعة أساسي

شرح نص أخي ابراهيم 7 اساسي


الموضـــــــــــــــــــوع :نص اخي ابراهيم
تتحدث الساردة عن علاقتها بأخيها ابراهيم مبرزة تاثير مساعداته الماظية و المعنوية على حياتها الوحدات : حسب معيار المعنى : 1-من بداية النص الى ليمارس التعليم: عودة ابراهيم

التقسيــــــــــــــــــــــم:نص اخي ابراهيم
من سطر1 الى سطر 2 “ليمارس التعليم” عودة ابراهيم
من سطر2 “مع وجه ابراهيم” إلى سطر 17: أدواره في حياة اخته
البقية: نتيجة مساعدته لاخته

التحليــــــــــــــــل : نص اخي ابراهيم
الوحدة الاولى : الزمان: سنة 1929 :اطار زماني محدد بدقة النص
واقعي و احداثه دقيقة: فدوى طوقان تتحدث عن اخيها الحقيقي

المكان : من بيروت ( لبنان ) و نابلس ( فلسطين ) الحدث : عودة ابراهيم
و الاستقرار في نابلس للممارسة التعليم ++ هذه الوحدة تمهيدية الوحدة
الثانية : الاخ :اعمالها : اول هدية كانت منه و اول سفر كان معه ملا
الفراغ العاطفي في حياتها و الذي سببه فقدان الاب ثم العم اصطحابها
في جولات و رواية الطرائف الادلية ++ اهتم ابراهيم باخته من الناحية
المعنوية و سد النقص العاطفي التي كانت تعاني منه اعترفت الساردة

بالتحول الكلي الحاصل في حياتها بقدوم ابراهيم من الحزن و الظلمة و
الكآبة الى النور و الاشراف و السعادة ينبوع حب و حنان يغدق علينا
من عطائه و مساعدته ++ مساعدة معنوية و مادية الوحدة الثالثة : النتائج النفسية :

الاحساس بحب ابراهيم و حنانه منحها شعورا بالرضى
اكتساب طاقة عملية: الانكباب على الدراسة و المطالعة و الكتابة الراحة
النفسية التي تكسبها الاسرة للفرد تساعده كثيرا في النجاح العملي

1- منذ مطلع النص، حددت الكاتبة الاطار الزماني الذي كان تموز
جويلية 1929 ثم الاطار المكاني الذي كان في المرة الاولى (بيروت
حيث كان يدرس أخيها) ثم نابلس حيث يدرّس

2- تبدو العلاقة بين الاخوين في النص علاقة مترابطة، متينة، قوية،
قائمة على التحابب والتعالق بين الطرفين. فالاخوين في الحقيقة هم في
ارقى سمات الاخوة وقد تجلت في ذكرياتهما. فالاهتمام بتفاصيل الذكريات
دليل على اهمية ذلك الشخص الذي نشارك معه الذكريات

3- ساهمت المساعدة التي قدمها ابراهيم لاخته في دفعها في المجال
الدراسي وتطويرها من الناحية الكتابية، فهو يمثل المصدر الاول للطاقة بالنسبة لها

4- عاطفيا: التعويض عن فقدان العم والاب
ثقافيا: الحديث عن الطرائف الادبية والتاريخية

الاجابة عن الاسئلة : نص اخي ابراهيم
2 – يبدو ان علاقة بأخيها ابراهيم متينة فالاخ يساعدها و يعاونها و يغدق
على اخته مشاعر نبيلة تتمثل في مساعدات مادية و معنوية و هدايا كثيرة
لاشعار اخته بالفرحة و السرور

3 – ابراهيم شخصية مساعدة هامة في تطوير مستقبل اخته و تطوير
دراستها لتحقيق الافضل فياله من اخ ميثالي
4 -حب ابراهيم لاخته و اهتمامه بها يضفيان عليها شعورا بالرضى و
حنان كثير يساهم في نمو سواء البيت او المدرسة و تحول المشاعر الى
طاقة عملية تؤدي الى النجاح و التفوق في الدراسة

الأخ سند أخته

الأخ هو سندٌ مهم لأخته. فهو يقف إلى جانبها ويقدم لها الدعم والحماية في جميع جوانب الحياة. يكون الأخ صديقًا قريبًا لأخته، يساندها ويوفر لها الراحة والأمان.

الأخ يعتبر حاميًا لأخته، يحميها من المخاطر والمشاكل التي قد تواجهها. إنه يهتم برفاهيتها وسعادتها، ويعمل على تحقيق أمنياتها وتحقيق طموحاتها. يقدم لها النصائح والإرشادات الصادقة، ويساندها في صعوبات الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، الأخ يمثل رابطة عائلية قوية بين أخته وباقي أفراد الأسرة. إنه يساهم في تعزيز العلاقات العائلية وتعزيز الترابط والمحبة بين الأفراد. يقدم الأخ الدعم العاطفي لأخته، حيث يكون مستعدًا للاستماع إلى مشاكلها ومساعدتها في تخطيها.

في النهاية، الأخ يمثل ركنًا قويًا وموثوقًا لأخته. إنه يشعرها بالأمان والثقة، ويعزز شعورها بالقوة والاستقلالية. لذا، يجب أن نقدر ونعزز هذه العلاقة القوية ونحافظ عليها بالاهتمام والتفاهم والمحبة.

روافد تربوية
بواسطة : روافد تربوية
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -