أخر المقالات

فرض مراقبة عدد1 في الانشاء مع الاصلاح - التاسعة أساسي

 فرض مراقبة عدد1 في الانشاء مع الاصلاح للسنة التاسعة أساسي

فرض مراقبة عدد1 في الانشاء مع الاصلاح للسنة التاسعة أساسي
 فرض مراقبة عدد1 في الانشاء مع الاصلاح للسنة التاسعة أساسي


الموضوع:

 لاحظت تراجع معدلات أحد أصدقائك في دراسته بسبب إهداره لأوقات الراحة في ألعاب الكترونية عنيفة، ولما لفته على صنيعه برّر ذلك بحقه في الترويح عن النفس ورغبته في قتل الوقت. فحاولت انتشاله من الضياع مبينا له علاقة الترابط بين أوقات العمل وأوقات الراحة ثم عرضت عليه أوجه توظيفها التوظيف المفيد. أنقل ما دار بينكما من حوار مُركّزا على ما اعتمدت من حجج لإقناع الصديق.

 المقدمة : 

- حزر مقدمة انطلاقا من هذه المعطيات: - التعريف بطرفي الحوار الصديق والمحرّر (مثلا: صداقة منذ الطفولة ومنافسة بينهما على المراتب الأولى في الدراسة أطروحته الصديق في أوقات الراحة ممارسة شخصية لحرّية مطلقة لا تخضع أبدا إلى أي ضابط أو شرط أو حذ /)

 أطروحة المحرّر: لا انفصام بين أوقات الراحة وأوقات العمل ومن الواجب حسن استغلال أوقات الفراغ - الحدث القادح تراجع معدلات الصديق بسبب إهداره لأوقات الراحة في ألعاب الكترونية عنيفة توثر علاقته بمحيطه الأسري والمدرسي / كثرة الغيابات والرفت المؤقت من المعهد... الإطار المكاني في غرفة مظلمة، في المنزل، أمام شاشة حاسوبه...

 الإطار الزماني في عطلة نهاية الأسبوع عشية سبت، بعد رفته من المعهد لأسبوع بسبب تعنيفه لأحد زملائه.

 الجوهر 

معلن قول فخاطبته بلهجة اللائم المقزع وكلى أسف على ما أصابه - مداخلة قصيرة لصاحب الأطروحة المدعومة. میزبين الخطأ والصواب ما لك يا صديقي صرت تكره الدراسة والعمل ولا تخصص أوقات الراحة لمزيد المراجعة قصد النجاح والتفوق؟!

 ما لك مازلت غارقا في هذه الألعاب الالكترونية التعيسة؟ إنها سبب كل البلايا التي حلت بك !! أَوَلَمْ تَسْتَفِقُ بَعْدُ من غفوتك الماثلة لترى أن نهجك في تمضية أوقات فراغك فيما لا يجدي هو ما تسبب في تقيقر مردودك الدراسي وعرضك إلى هذا العقاب التربوي ورغم ذلك ماتزال..

 خطاب الأطروحة المدحوضة: 

 - معلن قول فقاطعني وهو يفور فوران القدر على الموقد وعيناه تتقدان شرا بينما عض على شفته السفلى متبرما ثم قال ساخطا دون أن يلتفت إلى كأنه يتمنى أن لا يراني .

1 عرض الأطروحة  : اوووف ما الذي جاء بك لتنغص على خلوتى وتفسد على متعتى وتعكر مزاجي وراحتى باقاويل طلائة ولكنها جوفاء.. يا ابني افهم.. لا قيمة لأوقات الفراغ إلا في تمضيتها في أنشطة كالألعاب الالكترونية للترويح عن النفس وقتل الوقت وما الضير في ذلك إن كنت ملتزما بالحضور في أوقات الدراسة وباللهو في أوقات الراحة.. أليس ذلك حق طبيعي لي؟؟

 2 سيرورة الحجاج / ( ← حزر سيرورة الحجاج مكتفيا بثلاث حجج من مجموع هذه الحجج أوقات الزاحة هي حق من حقوق الإنسان والتلميذ، بعد قيامه بواجبه من حقه أن يُروح عن نفسه ويُمْضِي وقته فيما بهواه ويشتهيه، إنا الهزل واللهو بعد جد والرّاحة عقب كد ولا يمكن أبدا الخلط بينهما وتعويم الحدود بينهما. أوقات الراحة لا يجب أن تحوم حولها غربان العمل الناعقة والتزاماته القاهرة وارتباطاته الضاغطة وواجباته المسلّطة إنها فسحة حرة وراحة صرفة وتحقيق للرغبة لا سقف لها ولا حد فقد جعلت لنرتاح لا لنعمل.

كل الناس من حولنا يقتلون الوقت في أوقات الراحة كُل بطريقته وأسلوبه فذلك الكم الهائل من الفراغ إن لم نقتله قتلنا كمدا وضيقا وسامة وضجرا ولتنظر حولك إلى آلاف المقاهي في كل أنحاء البلاد تضج بالناس رجالا ونساءً، شيبا وشبابا، عاملين وعاطلين ومتقاعدين فهل اقترف كل هؤلاء جريمة في حق البشرية ؟!

 قتل الوقت في اللهو مع الألعاب الإلكترونية يجعلني لا أشعر بالزمن بل حتى بكل ما يُحيط بي، في تلك الألعاب العنق من هذا العالم التعيس، عالم التخلف والجهل والعجز والحدود الأسرة وأحلق بعيدا جدا إلى عوالم معاصرة بهية تقوض كل حواجز الجنس واللغة والجغرافيا وأعراف المجتمع البالية وقيمه المفلسة، إنها عوالم التشويق والحماسة والمغامرة والشجاعة والمتعة والنشوة والشهوة في غياب الإمكانيات المادية والفضاءات الترفيهية التي تستوعب طاقات الشباب لا خيار أمامنا في أوقات الفراغ إلا قتل الوقت في الألعاب الالكترونية وعوالم الانترنيت. حديث نبوي: "رؤحوا عن أنفسكم ساعة بعد ساعة فإنّ القلوب إذا كنت عميث " / يقول سقراط: إن وقت الفراغ لَهُوَ اثْمَن ما نملك ". 

3- الاستنتاج :( بناء على ما سبق فإنّه من غير المقبول أو المعقول أن تنقص على أنفسنا أوقات الراحة بعوالق العمل وضغوطاته. إنّها لا تكون إلا حرّة تماما من أي قيد أو شرط + الإضافة: ولتخذرُ أن تفرّط فيها تحت أي مبرر حتى لا تخرم من متعة الحياة مقطع سردي وصفي بين الخطابين: أطرَقْتُ مُفكرا فيما آلت إليه حال صديقي من تردّ وتقهقر بعد جذ وتألق. وفي لحظات سريعة مرت بخاطري أمثلة شتّى لزملاء لي سقطوا في أحابيل هذا الفهم القاصر والمتخيط لأوقات الراحة. نظرت إليه فإذا به يرمقني بنظرة المنتصر الفاتح ظنا منه أنه أقنعني وأفحمني فابتسمت في وجهه ابتسامة فاترة لا تخفي لوما وعتابا وقلت بلهجة لا تخلو من هدوء وحلو خطاب.

 الأطروحة المدعومة: 

-1- عرض الأطروحة ( 1 ) : أي صديقي .. يا رفيق درب الدراسة والتفوق! إني لأشفق عليك وعلى أمثالك من الشباب الذين تاهوا عن الجادة وغابت عنهم علاقة الترابط بين أوقات العمل وأوقات الراحة ذلك أنهم لم يستوعبوا بعد أوجه توظيفها التوظيف المفيد.

 -2 سيرورة الحجاج  ا) علاقة الترابط بين أوقات العمل وأوقات الراحة  إن حياة الإنسان كلها لا تخلو من الغاية والهدف والفائدة ولما كانت أوقات الراحة جُزْءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان فإنها هي الأخرى لا يجب أن تخلو من النفع وإلا صارت إهدارا للزمن وقتلا للوقت. إنَّا ليست أوقاتا ضائعة بلا هدف أو نشاط لأن الإحساس بالفراغ يتحول إلى ملل وضجر وكابة وسام يُحاول المَرْءُ سَدّة بايسر السبل ولن يجد حينها غير مجالات الإفساد والإضرار وشتى أنواع الانحراف التي بالضرورة ستؤثر سلبا على أوقات العمل. لا عمل دون راحة ولا راحة دون عمل كلاهما محدد للآخر موجود بوجوده فكلما ارتخنا أفضل عَمِلْنَا أنجع ولذلك يجب أن تخضع أوقات الراحة إلى غايات نبيلة ومجدية. يقول أحمد أمين: " يجب أن تخضع أوقات الفراغ لحكم العقل كاوقات العمل. 

 ب أوجه توظيف أوقات الزاحة التوظيف المفيد  ن ) ممارسة هوايات فلية ورياضية وعلمية تصقل المواهب وترتقي بالذوق وتفتق الطاقات الإبداعية الكامنة. محضور الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية الترويح عن النفس وتجديد النشاط وتوطيد العلاقات الاجتماعية.

- المشاركة في رحلات ترفيهية وثقافية - التعرف على البلاد وخصوصية الجهات وربط الصلات والصداقات والخروج عن دورة الضاغطة. - إنجاز أعمال بيتية يدوية البستنة، تزويق البيت، إصلاح الأدوات المنزلية..) - اكتساب المهارات وتحقيق الإشباع للرغبة في الخلق والابتكار.

 - زيارة المتاحف والمعارض والمكتبات توسيع الأفق الثقافي والإبحار في عوالم لامحدودة تتيح متعة التفكير والتخييل والتعرف على حيوات من الماضي والحاضر مما يمنح خبرة عميقة بالحياة تعود بالنفع على العمل والإقبال عليه بروح ابتكارية جديدة تطوره وتجدّده وتفتح أمامه أفاقا واسعة من النجاح والترقي. 

3- الاستنتاج ( لقد بات جليًا إذن أن لا انفصام بين أوقات الراحة وأوقات العمل ولذلك فمن المفيد لك ولكل الشباب حسن توظيف أوقات الفراغ حتى لا تبتلع كل ما حققناه من جهد وكسب.

 - الخاتمة  

بعد أن أنهيت خطابي ران بيننا صمت ثقيل لكنه سرعان ما قطعه بنظرة خاطفة أثارت حيرتي ثم مد كفه ببطه فوق مكتبه يمسك بظاهر يدي مشدّدا عليها بقوة وقد علت محياه ابتسامة بارقة. ثم أغلق جهاز حاسوبه ودعاني إلى نزهة على ضفاف البحر. شرعنا نتمشى ترافقنا نسيمات عليلة وأفضى لي برغبته في إصلاح ذات البين مع صديقنا الذي علقه واقترح علي أن نضع معا برنامجا دقيقا ومفيدا لأوقات الفراغ وأوقات الدراسة. ومازحني طالبا مني الاستعداد إلى عودة المنافسة بيننا على مراتب التميز . لكم أسعدتني صخوته وأثلجت صدري لأنها تعطيني الأمل فى انتشال أصدقاء كثر من براثن شبح الفراغ.

 قيم هذه النماذج للخاتمة من أعمال التلاميذ

 نظر إلى صديقي وقد بانت عليه علامات خيبة الأمل من تصرفاته ومن الغد عاد حسام إلى مقاعد الدراسة بروح دراسية جديدة وسعي واستزادة وأصبح يحسن استغلال أوقاته وبعد هذا الحوار اقتنع أحمد بضرورة الاستغلال الجيد لأوقات الفراغ فشكرني على مجهوداتي لتغيير فكره ووعدني بتحسين نتائجه المدرسية وترك الألعاب الالكترونية والقيام بأشياء مفيدة...

 أبدى أحمد إعجابه بفكرتي وهم يبحث عن طريقة للانضمام لنادي كرة القدم المدرسي دون تفكير فقد تطوق لتدارك وضعه قرأت في قسمات صديقي الاقتناع وإن لم يبخ هو بذلك وبعد تلك المقابلة أصبحت نتائجه في تحسن ولم يعد يؤمن بعدم ترابط أوقات الراحة والعمل... 

قيم هذه النماذج للمقدمة من أعمال التلاميذ:

 صديقي حسام مجتهد في دراسته وعمول رمى بنفسه في أتون معركة التقاعس في الدراسة والإدمان على الألعاب الالكترونية العنيفة غايته في ذلك إهدار الزمن ذات مساء، بعد انتهاء حصة العربية قررت الذهاب إلى منزله بهدف محاولة استرجاعه إلى الطريق المستقيم عبر إقناعه بعلاقة الانسجام بين أوقات الاجتهاد وأوقات الترويح عن النفس، مبزرة له أوجه التوظيف الناقع لأوقات الراحة. فلملمت أفكاري وانطلقت نحو بيته مؤمنة بأنّ هذه معركتي ووجب علي الفوز بها. وعند الوصول إلى بيته وجدته منكبا على حاسوبه لا يشغله شاغل سوى هذه الألعاب الالكترونية العنيفة، وقد ظهرت عليه علامات الإعياء صديقي خليل تلميذ مجتهد في الدراسة يحظى بنتائج طيبة ولاكن في الفترة الأخيرة لاحظت أن معدلاته الدراسية قد تراجعت وأنه أصبح يأتي متأخرا ويتغيب كثيرا متعللا بأسباب وحجج واهية وعندما استفسرت عن السبب قيل لي أله بات يُهدر كل أوقات راحته في الألعاب الالكترونية العنيفة لذلك سعيت إلى انتشاله من الضياع وتوجيهه إلى الصواب قبل فوات الأوان. في المساء، بعد انتهاء الدراسة اصطحبته معي إلى الحديقة العمومية المجاورة للمعهد وجلسنا نتحاور.

روافد تربوية
بواسطة : روافد تربوية
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -