أخر المقالات

شرح نص نداء الحرية والتطور - السنة الثامنة أساسي

 

نقدم لكم شرح نص نداء الحرية والتطور لتلاميذ السنة الثامنة أساسي الجمهوية التونسية, المندرج ضمن المحور الرابع محور أعلام ومشاهير ومع الاجابة على جميع الأسئلة .

شرح نص نداء الحرية والتطور
شرح نص نداء الحرية والتطور



تقديم نص نداء الحرية والتطور :

نص سردي  بعنوان نداء الحرية والتطور يندرج ضمن المحور الرابع محور محور أعلام ومشاهير للكاتب أحمد خالد و هو  كاتب تونسي من مواليد سنة 1936 اشتغل في سلك التعليم. من مؤلفاته : «شخصيات وتيارات»، «إبن الرومي»، ومجموعة مقالات.و نصنا مقتطف من "أضواء من البيئة التونسية على الطاهر الحداد و نضال الجيل" ,من  الصفحة  182 من الكتاب المدرسي نزهة القراءة.



موضوع نص نداء الحرية والتطور :

نشاة شخصية الطاهر الحداد ونضالها الوطني.

تقسيم نص نداء الحرية والتطور :

المعيار: حسب معيار المضمون


1- من 1 إلى 04  :النشأة

2- من 05 إلى11 : نضال الكاتب.

3-البقية : النضال الكتابي للكاتب وردود الفعل تجاه کتاب "امراتنا في الشريعة والمجتمع".


أسئلة نص نداء الحرية والتطور :

1 - يَتَتَبَّعُ الكاتب نشأة الشخصيّة فنضالها فامتداد هذا النّضال، أقسم النص إلى ثلاث وحدات تُمثل هذه

المراحل.

2 - أستجلي من الوحدة الأولى السمات التي أهلت الشخصيةةَ لتَنْهَضَ بدورِ بارِزِ تُجاه الشعب.

3 - أتبين كيف وظف الطاهر الحدّاد كتابته للنُّهوض بِشَعْبِهِ وحثه على الرقي.

4 - وصف الكاتب الطاهر الحدّاد بـ « المصلح :

أ- أرصد المعجم الذي دَلَّ على اضطلاع الشخصية بهذا الدور

ب-أبحث في المجالات التي سَعَتِ الشخصية إلى إصلاحها.

5 - عزّز الكاتب حديثه عن الشخصيّة ببعض أقوالها، أتبيّن مَواطِنَ ذلك و دلالته.  

6 - أستجلي من الوحدة الأخيرة أوجه تأثير الحداد في المناضلينَ بَعْدَهُ.  

7 - أستخلص من النص ما قدمه الطاهر الحداد للوطن من عطاء ، وما تُجسمه مسيرته من قيم.



الإجابة على أسئلة نص  نداء الحرية والتطور :

2-تميزت شخصية الطاهر الحداد بالبحث المتواصل والقراءة الدائمة فضلا عن مداومتها على المجالس الشبابية التثقيية التي تدعو اساسا الى الاصلاح المجتمعي


3-يعتبر 'الطاهر الحداد ان الكتابة فن من الفنون التي يمكن استعمالها من اجل تبصير الناس بحالهم وتوعيتهم ونشر الرقي والتطور بهم وبينهم في شتى المجالات اليومية التي يحتاجون اليها. كما يرى الحداد ان الكتابة هي طلب للعلاج الجذري كما انها أيظا شرط من شروط الاصلاح الاجتماعي


4-المعجم - النضج الفكري - المثقف الاصلاحية - مسؤولية - رجل الفكر - كافح - صراعه ضد التخلف - يقول الحق - يعمل من اجله - الحث على السعي - معان حضارية انسانية - الادب محمل برؤية مستقبلية


5-من خلال سرد اقوال الطاهر الحداد في النص, يعمل الكاتب على مزيد تدعيم رأيه بحجج واقعية - تاريخية "أقوال مأثورة" على " المصلح الطاهر الحداد" وهو ما يجعل النص متناسقا فكريا ومدعما من الناحية الحجاجاية 


6-من خلال ما جد له من أحداث خلال مسيرته الحياتية كان الطاهر الحداد ملهم العديد من الكتاب والمصلحين من بعده .وكانت رسالة الحداد واضحة أن الكتابة رسالة الدنيا وبها يُصلح المجتمع أو يُفسد, وبها على الكاتب ان يلتزم بها ((كآداة فاعلة ان لم تكن فاعلة في الحاضر فهي فاعلة في المستقبل


7-قدم الطاهر الحداد الكثير من أجل وطنه تونس, اذ انه ساهم في تحسين وضع المرأة ونادى بضرورة تحسين وضعها ومزيد تجذير حقوقها المدنية واخراجها من الصورة النمطية الجاهلة المظلمة التي تقوم أساسا على استعبادها وقمعها واختزالها فقط في الالة الجنسية كما ساهم الطاهر الحداد في العمل الوطني مع الحزب الحر الدستوري التونسي خلال فترة العشرينات والثلاثينات من فترة الاستعمار الفرنسي لبلاده




الأسئلة الثقافية

اتحاور مع أصدقائي


أتحاور مع أصدقائي حول الأسباب التي تقف وراءَ مُعارضة بعض معاصري الحداد لدعواته الإصلاحية ، ونعتمد ما جاء في النصّ وما درسناه في التاريخ والتربية المدنية.


- أنتج

أتخيل الطاهر الحداد في أحد النوادي و قد أحاط به جمْعُ مِنَ المثقفين، وأنتج فقرة أصف فيها الشخصية تحاور الحاضرين وأركز في الوصف على قَسَماتِ الوجه والحركات.

من هو الطاهر الحداد؟
تعريف بالكاتب التونسي الطاهر الحداد

طاهر بن علي بن بلقاسم الحداد (1317 هـ – 1353 هـ /1899 – 7 ديسمبر 1935) مؤلف ونقابي ومنظر تونسي.
الطاهر الحداد، هو من مواليد 4 ديسمبر 1899 وتوفي في 7 ديسمبر 1935 ، هو مفكر، نقابي وسياسي تونسي. وقام
بحملة لتطور المجتمع التونسي في مطلع القرن العشرين. ومن المعروف أنه خاض نشاطا من أجل حقوق العمال
النقابية التونسية، وتحرير المرأة التونسية ومنع تعدد الزوجات في العالم المسلم. الطاهر الحداد هو صديق للشاعر أبو
القاسم الشابي والنقابي محمد علي الحامي.

أفكاره
كان من جملة ما دعا إليه الحداد في كتابه: الدعوة لتحرر المرأة المسلمة مما زعم أنها قيود تكبلها داخل مجتمعاتها،
والمطالبة بالطلاق المدني وألا يكون من حق الرجل فقط الذي قد يسيء استخدامه ولكن يرجع فيه إلى القضاء، كما عبر
عن رفضه لتعدد الزوجات معتبرا أنه سنة سيئة ورثت من أيام الجاهلية، ودعا إلى ممارسة المرأة الألعاب الرياضية وأن
تقبل على هذه الألعاب وأن تسعى لمجاراة أختها الأوربية في ما تقوم به.

انتهت هذه الأفكار إلى القانون الوضعي التونسي في مجلة الأحوال الشخصية الصادرة في 3 أوت 1956 حيث:

أقر بأهلية المرأة لتزويج نفسها مما يستحيل معه عضلها عن الزواج أو تزويجها دون رضاها.
منع تعدد الزوجات إذعانا للشرط الإلهي بوجوب العدل واحتراما للجزم الإلاهي باستحالته وسعيا لضمان استقرار الأسرة التونسية.
أقر الطلاق القضائي حتى لا تطلق يد الرجل في التطليق مع إقرار إجراءات مصالحة قضائية وآجال تفكير وذلك في ثلاث حالات:
التراضي بين الطرفين.
الضرر الواقع على أحدهما.
طلب احدهما التطليق من القاضي، وفي هذه الحالة على طالب التطليق دفع غرامة للطرف الثاني.
كما انتهت إلى القوانين المؤطرة للمنظومة التربوية التي أقرت المساواة بين الجنسين في التمتع بحق التعليم المجاني
والإجباري منذ سنة 1958، وانتهت إلى القانون الانتخابي الذي أقر حق المرأة في أن تكون ناخبة ومنتخبة منذ
السنوات الأولى للاستقلال، وانتهت إلى قانون الشغل والوظيفة العمومية الذين لا يقران أي تمييز في الاجور أو
الامتيازات بين المراة والرجل بل ويقران عديد الامتيازات للمرأة الأم

روافد تربوية
بواسطة : روافد تربوية
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -