أخر المقالات

تلخيص محور الشعر الوطني - الأولى ثانوي

 يقدم لكم موقع النجاح الدراسي  تلخيص محور الشعر الوطني للسنة أولى ثانوي, ملخص للمحور  وأمثلة لمواضيع للإنجاز.

تلخيص محور الشعر الوطني


الخصائص الفنية

 في مستوى اللغة

أ- المعجم: نلاحظ أن شوقي بدا مشدودا إلى المعجم التقليدي فهو يستعمل ألفاظا جزلة متواترة في القصيدة العربية

التقليدية من قبيل "الرسم"، "العبرات"، "الفيافي"، "الحسام"، "الرعية"، "الرعاة".

ب الصور الشعرية: يوظف شوقي صورا تقليدية أساسها أساليب بلاغية مألوفة في الشعر العربي القديم مثل:

التشبيه يعبر شوقي عن حنان مصر من خلال تشبيهها بالأم. ويزيد الصور إغراقا في القدم باختياره صورة

حنان أم موسى إذ يقول: كأم موسى على اسم الله تكفلنا *** وباسمه ذهبت في اليم تلقينا

الاستعارة أسند شوقي إلى القوافي (أشعاره) أفعالا تسند عادة إلى الفرس "تجوب"، "تقتحم") ووجه الشبه

في ذلك الإسراع لبلوغ الهدف المنشود وقد سبقت ركائبي القوافي *** مقلدة أزمتها طرابا

تجوب الدهر نحوك والفيافي *** وتقتحم الليالي لا العبابا

ت الأسلوب الحكمي: تتواتر الحكمة في شعر شوقي مقلدا بذلك الشعراء القدامى وهو يلتجئ إليها لتقديم خلاصة

تجربته في الحياة فكأنها نصائح وإرشاد للجيل الجديد إذ يقول:

وكل مسافر سيؤوب يوما *** إذا رزق السلامة والإيابا

ت الطباق وهو ذكر كلمتين متضادتين وإذا بنيت الملك فابن حقيقة *** لا تين أوهاما ولا أحلاما

ج الاشتقاق: يشتق شوقي من الجذر الواحد كلمات مختلفة تساعد على توليد الإيقاع في القصيدة

أعطى العهود وأقسم الأقساما *** أن لا يطول مقامه فأقاما

ج الأساليب الإنشائية:

لما أتى الوادي وعبأ جيشه *** وجد الرعية والرعاة نياما

النداء يتواتر النداء في شعر شوقي فيخاطب تارة نائح الطلح

يا نائح الطلح أشباه عوادينا *** نشجي لواديك أم نأسى لوادينا

وينادي تارة أخرى أبناء وطنه يا أيها الجيل الذي يبني غدا *** كن في بناتك حازما مقداما

ويوجه خطابه للوطن أيضا ويا وطني لقيتك بعد يأس *** كأني قد لقيت بك الشبابا

الاستفهام يعتبر شوقي عن إنكاره الوضع القائم مستعملا الاستفهام.

إلام الخلف بينكم إلاما *** وهذه الضجة الكبرى علاما

وفيم يكيد بعضكم لبعض *** وتبدون العداوة والخصاما

الأمر والنفي يوظف شوقي هذا الأسلوب في إطار نصح وإرشاد أبناء الوطن

وإذا بنيت الملك فابن حقيقة *** لا تبن أوهاما ولا أحلاما

خ الأسلوب الخبري: يستند شوقي إلى هذا الأسلوب حين يريد الإخبار عن واقع الشعب المرير وأعمال المستعمر

لما أتى الوادي وعيّاً جيشه *** وجد الرّعيّة والرعاة نيامنا .

ومشى يقلب في المعسكر عينه *** فيرى الصفوف ولا يُحسن إماما

في مستوى هيكل القصيدة

يبدو شوقي شاعرا مقلدا في مستوى هيكل القصيدة، ويظهر تمسكه بالبناء التقليدي من خلال:

ا الوقوف على الأطلال يستهل شوقي بعض قصائده بالوقوف على الأطلال مثلما كان يفعل الشعراء التقليديون

القدامى إذ يقول مثلا: أنادي الرسم لو ملك الجوابا **** وأجزيه بدمعي لو أثابا.

ب المناجاة: يبدو شوقي مقلندا بعض الشعراء في استهلال قصائدهم بالمناجاة مثل الخنساء وهي تناجي عينها، إذ

يقول:

يا نائح الطلح أشباه عوادينا *** نشجي لواديك أم تشجى لوادينا.

ج- المعارضة: عارض أحمد شوقي نونية ابن زيدون بقصيدته أنة" البعيد عن الأوطان" والمعارضة هي فن أدبي

يعمد فيها الشاعر إلى أن ينظم على مثل ما نظم عليه شاعر قديم متقيّدا بالبحر والقافية سواء أوافقه في الموضوع أم

خالفه

رغم هذا التقليد الواضح فإنّه لم يكن ملتزما به في كل قصائده إذ أن كثيرا منها تلج إلى الموضوع مباشرة دون

وقفة طللية.

 في مستوى الإيقاع

يحافظ شوقي على بنية القصيدة العمودية التي تقوم على وحدة البحر والقافية ونظام الشطرين (صدر + عجز). إن

توفر هذه العناصر البنانية يساهم في إحداث الإيقاع وهو بالأساس إيقاع خارجي ودعم شوقي هذا الإيقاع بإيقاع داخلي

يتحقق خاصة بفضل:

تناغم الأصوات بنا فلم نخلُ من روح يراوحنا *** من بر مصر وريحان يغادينا

الترديد وهو تكرار بعض الكلمات نشجى لواديك أم نأسى لوادينا أو بعض التراكيب ("وأين الفوز ؟...

وأين ذهبتم...؟).

استنتاج يمكن أن نستشف من خلال رصدنا لملامح الخصائص الفنية في شعر شوقي أنه يميل إلى التقليد لكن هذا

الإقرار لا ينفي تأثره بنفحات شعر التجديد.

 الجوانب المضمونية

1. عشق الوطن

لقد بدا شوقي في قصائده متيما بوطنه وقد عبر عن عشقه إياه عشقا شديدا من خلال المعاني التالية:

أ- تقديس مصر: لقد بوّأ شوقي وطنه منزلة عظيمة تجلت من خلال تقديسه إياه، فمصر هي بمثابة الذين التذي يضحي

من أجل عزته ورفعة منزلته إذ يقول: ولو أني دعيت لكنت ديني *** عليه أقابل الحتم المجابا

أدير إليك قبل البيت وجهي ... إذا فيت الشهادة والمتابا

ب تعظیم تاریخ مصر وإرثها الحضاري يتغنى الشاعر بوطنه ويمجده إذ بدا معتزاً بما تكتنزه مصر من حضارة

عريقة تشهد على عظمة هذا الوطن، وفي هذا الصدد يقول:

على جوانبها رفت تمائمنا *** وحول حافاتها قامت رواقينا

ت عمق الترابط الوجداني بوطنه: إن الوطن يسكن وجدان شوقي سواء كان قريبا منه أو بعيدا عنه فلا النفي يمنع

تواصله مع وطنه ولا الغربة تقف حاجزا أمام تدقق مشاعر الحب والتعلق به ولا البعد يحول دون تذكره. وفي هذا

الإطار يذكر متحدثا عن عبراته سبقن مقبلات الترب علي *** وأتين التحية والخطابا

ث اعتراف الشاعر بفضل مصر وخيراتها على كل المصريين مصر في نظر الشاعر هي مصدر الخيرات والنعم

التي تعم كل المصريين الريفيين والحضريين ومصر كالكرم ذي الإحسان فاكهة *** لحاضرين وأكواب البادينا

ج اعتبار مصر أما حنونا يشبه شوقي مصر بأم حنون لا تخلى عن أبنائها خاصة عن أزماتهم

بنا فلم نخل من روح يراوحنا *** من بر مصر وريحان يغادينا

كام موسى على اسم الله تكفلنا *** وباسمه ذهبت في اليم تلقينا.

الوطن هو مصدر السعادة وعامل لتحقيق التوازن النفسي

ح الحسرة على ما حل بمصر من هوان يبرز شوقي شدة حزنه على ما أصاب وطنه من ذل بسبب الاستعمار

الانقليزي فمصر أمست أطلالا للحضارة المزدهرة التي كانت بها:

أنادي الرسم لو ملك الجواب *** وأجزيه بدمعي لو أثابا

خ الشنجن على حال الوطن يبدو شوقي حزينا على حاضر مصر

يا نائح الطلح أشباه عوادينا *** نشجى لواديك أم نأسى لوادينا.

د استبداد حالة البكاء: يبكي شوقي وطنه بكاء متواصلا ولكنه يشعر أنّ هذا البكاء لا يفي بحق الوطن عليه:

وقل لحقه العبرات تجري *** وإن كان سواد القلب ذابا

2. الوعي بواقع الشعب المصري المتدهور

بدا شوقي مدركا لحقيقة واقع وطنه المتدهور ويظهر ذلك من خلال المعاني التالية:

أ- التخلف الشامل صور شوقي شعبه وحكامه في حالة تخلف شامل لكل الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية

والثقافية فهم نائمون غافلون عن التطور الحضاري وقد عبر عن ذلك بقوله:

لما أتى الوادي وعبا جيشه **** وجد الرعية والرعاة نياما

ب السلبية / الاستسلام لم يُبْدِ المصريون ردّة فعل على استباحة المستعمر الانقليزي أراضيهم، أليس هو القائل:

حتى أتت سفن المغير وخيله **** فتفرقوا في الضفتين نعاما

ج الخلاف بين الأحزاب الوطنية : يرصد شوقي واقعا سياسيا خطيرا سمته عدم الاتفاق بين قادة الأحزاب على الزعامة

لذلك هو يلومهم جميعا وفي هذا المعنى يذكر الام الخلف بينكم إلاما *** وهذي الضجة الكبرى علاما

د العداوة / التناحر إن الخلاف بين قادة الأحزاب السياسية قادهم إلى العداوة والخصام

وفيم يكيد بعضكم لبعض *** وتبدون العداوة والخصاما

بل هم لم يتوانوا عن إيذاء بعضهم بعضا باستعمال وسائل غير إنسانية:

تباغيتم كأنكم خلايا *** من السرطان لا تجد الصماما

3 الوعي بحقيقة المستعمر الانقليزي 

عبر شعر شوقي الوطني عن وعي عميق بحقيقة المستعمر الغاشمة ونواياه الدنيئة لذلك حاول أن يفضحه بكشف

الحقائق التالية:

أ- مستعمر مخلف وعده وعد المستعمر الانقليزي المصريين بأن قدومه سيكون من أجل غايات حضارية سامية تتمثل

في تخليص مصر من تخلفها وإلحاقها بركب الدول الأوروبية، فضلا عن أنه كان قد وعدهم بأنه سيغادر أرض مصر

بمجرد إتمام مهمته غير أنه لم يكن صادقا في وعده فجثم على قلوب المصريين وطالت إقامته:

أعطى العهود وأقسم الأقساما *** أن لا يطول مقامه فأقاما .

ب مستعمر عنيف / مداهن يصوّر شوقي مستعمرا عنيفا يتسم بالبطش منذ قدومه إلى مصر رغم أنه يحاول أحيانا

أن يوهم بلينه حتى يبلغ أهدافه خمسون عاما في البلاد يسوسها *** بالعنف عاما والهوادة عاما

ت مستعمر انتهازي يحاول المستعمر الانقليزي أن يثير الفتنة بين الأحزاب السياسية لينتهز الفرصة للقضاء عليهم

جميعا مستغلا تفرقهم مستعمر جعل الخلاف ذريعة *** ليهز رمحا أو يسل خساما.

ث مستعمر ظالم مستبد يستغل المستعمر قوته ليتخلص من العناصر الوطنية التي تهدّد وجوده إذ نفي شوقي مثلا

إلى إسبانيا لمعاداته الانقليز فصوّر نفسه طائرا مقصوص الجناح

ماذا تقص علينا غير أن يدا *** قصت جناحك جالت في حواشينا.

ج مستعمر مدمّر مخرب ينشر الاستعمار الخراب بكل أشكاله السياسية والاقتصادية والثقافية والمعمارية ويظهر ذلك

من خلال صورة الطلل في قصيدة "العودة إلى الوطن" إذ يقول:

4 رسم ملامح عالم بديل

أنادي الرسم لو ملك الجوابا *** وأجزيه بدمعي لو أثاباً

لتن بدا شوقي متشائما وهو يرصد ملامح الواقع القائم، فإنه أظهر تفاؤلا بعودة مجد وطنه شريطة أن تتوفر بعض

العوامل منها:

أ- المحبة / التعاون: يدعو شوقي أبناء وطنه شعبا وقادة إلى أن يتحابوا وأن يتعاونوا فيما بينهم على إعلاء شأن مصر

وبناء عزتها واجعل أدائك في البناء محبة *** وتعاونا وتألقا ووناما

ب ترك الأوهام ينصح شوقي أبناء مصر بأن تكون أعمالهم ومشاريعهم مستجيبة لمقتضيات الواقع وأن يتخلوا بذلك

عن الأحلام الزائفة التي لن تفيدهم بشيء وإذا بنيت الملك فابن حقيقة **** لا تين أوهاما ولا أحلاما.

ج الاعتبار بالماضي: يطلب شوقي من أبناء مصر جميعا أن يأخذوا العبرة من أخطاء الأباء والأجداد لذلك لا يجب أن

يتمادوا في التناحر مثلما فعل الآباء لأن ذلك لن يزيد المستعمر إلا قدرة على التغلغل:

وانظر إلى الماضي فإن المهتدي *** من يجعل الماضي هدى وزماما.

1- التقليد والتجديد في شعر شوقي:

1. التقليد

أ في مستوى هيكل القصيدة

للتوسع

الوقفة الطللية: استهل شوقي قصيدة "العودة إلى الوطن" بمقدمة طللية إذ يقول:

أنادي الرسم لو ملك الجوابا *** وأجزيه بدمعي لو أثابا

إن الوقفة الطللية عنصر ضروري في القصيدة التقليدية.

المناجاة: يبدأ شوقي قصيدة أن البعيد عن الأوطان بمخاطبة نائح الطلح" مقلدا بذلك الشعراء القدامي في

ميلهم إلى استهلال قصائدهم بنداء الخليلين مثل جميل بن معمر "خليلي عوجا حتى تسلما...") أو العين مثل

الخنساء ياعين جودي بدمع منك معرار ...").

نظام الشطرين احترمت قصائد شوقي الوطنية نظام الشطرين الذي يميز بناء القصيدة العربية التقليدية

النموذجية.

ب مستوى الإيقاع

وحدة البحر ترد أبيات القصيدة الواحدة على تفعيلات بحر واحد إن تكرار التفعيلات بطريقة متماثلة بين

الصدر والعجز والتزام بذلك في كامل أبيات القصيدة يساهم في إحداث الإيقاع

وحدة الرّوي: ترد القصيدة على روي واحد.

ت مستوى المعجم يميل شوقي إلى استعمال معجم تقليدي الرعيّة"، "الرعاة"، "الحسام"، "قوافي"...).

ث مستوى الصور الشعرية: يجري شوقي على سنة القدامى في توظيف الاستعارة والتشبيه التي تحيل على

مرجعيات قديمة مثل تشبيه حنان مصر بحنان الأم كام) موسى على اسم الله تكفلنا").

ح الأساليب يوظف شوقي الحكمة مقلتدا في ذلك الشعراء القدامى

و كل مسافر سيؤوب يوما *** إذا رزق السلامة والإيابا

2. التجديد

ا في مستوى الشكل

. هيكل القصيدة

يثب شوقي في أغلب قصائده إلى الغرض مباشرة (الوطنية) ملغيا بذلك الوقفة الطللية ومحققا وحدة الموضوع

لئن حافظ شوقي في بعض قصائده على الوقفة الطللية فإنه أخرج دلالتها من الوقوف على أطلال الحبيبة إلى

الوقوف على أطلال الوطن.

الرحلة في شعر شوقي لم تعد نحو الحبيبة أو الممنوح وإنما هي رحلة نحو الوطن ("وقد سبقت ركائبي

القوافي... تجوب الذهر نحوك".

.

لغة القصيدة: لئن بدا معجم القصيدة مشدودا أحيانا إلى اللغة القصيدة فإنه كان يميل أحيانا في تبسيط اللغة

و استعمال معجم حديث من قبيل "مستعمر"، "وطن"، "البلاد"، "الجيل".

ب في مستوى مضمون القصيدة

مثل شعر شوقي الوطني مجالا لإبراز معاني جديدة لم تكن مألوفة في الشعر القديم مثل:

عشق الوطن / واقع الشعب / التنديد بالمستعمر.

II- الخصوصية والإطلاق في شعر شوقي

1. الخصوصية

شعر يركز على الاستعمار الانقليزي لمصر.

بعض قصائده مقترنة بأسباب تاريخية محدّدة مثل قصيدة "بالحقيقة يدعى "الوطن" التي نظمها الشاعر سنة

1932 بمناسبة مرور خمسين سنة على بداية الاحتلال البريطاني لمصر.

يتحدث عن بعض الوقائع التاريخية الخاصة بالأحزاب المصرية مثل الشقاق الذي شب بينها.

2. الإطلاق

نشر قيم إنسانية سامية صالحة لكل المجتمعات مثل المحبة والتعاون والبناء على أسس صحيحة وأخذ العبرة

من الماضي وكيفية التعامل مع أخطاء الماضي.

اعتماد الأسلوب الحكمي الذي يستعمل عادة للتعبير عن الإطلاق. فالحكمة صالحة لكل زمان ومكان.

وكل مسافر سيؤوب يوما *** إذا رزق السلامة والإيابا

III- تجربة شعر المقاومة:

حمل شعر المقاومة في طياته معالم تجربة شعرية متفردة ترتكز إلى معاني جديدة ارتبطت بالظرف التاريخي

(الوجود الصهيوني في فلسطين):

.1 مفهوم الحرية:

يمكن اعتباره موروثا من تجربة الشعر الوطني التقليدي لكنه يتخذ عند شعراء المقاومة أبعادا

جديدة إذ لم يعد قيمة مطلقة بل رغبة ملحة لتواصل الحياة فلا إمكانية للبقاء بدون حرية. وقد تواتر لفظ الحرية في

قصيدة "حرية الشعب لفدوى طوقان بشكل يلفت الانتباه ويؤكد المعنى الذي ذهبنا إليه.

2 مفهوم التحدي:

يحضر هذا المفهوم بكثافة في شعر محمود درويش

تحدي السجن: السجن لا يفت من عزيمته فضيق المكان لا يحد من رغبته في التحرر :

وطني يعلمني حديد سلاسلي *** عنف النتسور ورقة المتفائل

تحدي الهزيمة لا تنال الهزيمة من طموحه إلى تحرير وطنه فالتضال فعل مستمر وإن تخللته بعض

أغمدت في لحم الظلام هزيمتي **** وغرزت في شعر الضياء أناملي

العثرات

تحدي المستعمر رغم إمعان المستعمر في تضييق الخناق فإن الشاعر يظهر قدرة عظيمة على التحدي

والفاتحون على سطوح منازلي *** لم يفتحوا إلا وعود زلازلي

والصمود

.3 مفهوم الهوية:

ليس النضال ضد الوجود الصهيوني إلا بحثا عن الهوية المفقودة. هذه الهوية تحضر من خلال

العناصر التي تؤسسها والتي تحقق معنى الانتماء كالأرض والجدران والأبواب وشرف المنازل.

تقول فدوى طوقان: سأظل أحفر اسمها وأنا أناضل *** في الأرض في الجدران في الأبواب في شرف المنازل

4. مفهوم الغضب:

 لئن قصد المستعمر بسجن المناضلين قمعهم وإضعاف عزائمهم وبت الخوف وإشاعة روح

الاستسلام في نفوسهم فإنه لم يكن يدري أنه يعمق الغضب في ذواتهم.

الغضب قوة داخلية نفسية يواجه بها المناضلون / المساجين ضيق المكان ليتولد لديهم حلم مشروع بقدرتهم على

التصدي للمستعمر. تقول فدوى طوقان بالم لذلك 

 المعاني الوطنية بعد الاستعمار

1. فضح المستعمر

 يُذكر أحمد اللغماني في قصيدة "في عيد الجلاء عن بنزرت" ببعض أعمال المستعمر مثل قمع رغبات

الشعب وإعدام أمانيه: إني لأذكر يوما حالكا *** غربت فيه الأماني وفيه الحق موؤود

.2 تمجيد المناضلين

 يخلد النغماني بطولة المناضلين في أحداث الجلاء (1961 1963) التي تجلت من خلال:

تلبية نداء الواجب الوطني: يوم تنادى به قومي لموقعه *** فأقبلوا في انتفاض البرق إذ نودوا

الاستعداد للموت في سبيل الوطن ساروا بل انتفضوا والموت منتظر *** وهل يخاف المنايا قومي الصيد؟

المشاركة الجماعية: الكبار والصغار لبوا النداء وشاركوا في معركة بنزرت:

مرد وشيب سعوا للشغر في مرح *** كما سعى للقاء الخل ممعمود

التأخي في القتال: تأزروا وتأخوا في القتال كما *** يلتف في عاصف جذع و أملود

أصالتهم وعراقتهم هم من معدن المناضلين الصادقين:

قد ميزت لفحات الحرب معدنهم *** وفي الهموم الدواهي يُعجم العود

السعي من أجل تحقيق عزة الوطن: جادوا بأنفسهم مهرا لعزتهم *** لا يعظم البذل للأوطان والجود

3 الدعوة إلى بناء الدولة الحديثة

لم يعد العدو هو المستعمر وإنما صار التخلف هو العدو الرئيسي في مرحلة ما بعد الاستعمار - تحول مفهوم الوطنية

من مقاومة المستعمر إلى البحث عن السبل الكفيلة بتحقيق تقدم الوطن.

يرسم محي الذين خريف صورة للأعمال التي يجب أن يُقدم عليها الإنسان الجديد بعد نيل الاستقلال

صنع الأقدار يقدس خريف إرادة الإنسان ويقر بقدرته على صنع مصيره: "صنع الأقدار واجتاز الحدود".

نبذ التكاسل : يدعو إلى الجد وطلب الفعل: "لم أعد أوي إلى ظل جداري".

نبذ السلبية: الإنسان الجديد يجب أن يكون فاعلا يعبر عن آرائه ومواقفه تجاه تجاه ما يحيط به من أحداث

ومتغيرات: "لم أعد... أمضغ الصمت".

الدعوة إلى الإبداع المتواصل وعدم الركون إلى تكرار الفعل الذي يولد في النفس الملل: "لم أعد أجتر نهاري"

الدعوة إلى تطوير إنجازات الأجداد: "لم أعد أوي إلى ظل جداري".

توسيع دائرة الطموحات كلما نجح الإنسان في رسم طموحات حرص على تحقيقها وتنميتها فالطموحات يجب

الا تعرف حدا وألا تحبطها العوائق " واجتاز الحدود"

الكفاح والصمود ضد صعوبات الحياة من فقر وبؤس : يتحدى البؤس والبرد وأيام المرارة".

تحدي المصاعب التي قد تعترض سبيل الفرد بسبب إمكانيات البلاد المحدودة باعتبارها لا تزال حديدثة العهد

بالاستقلال: "وأدك الصخر بالعزم الشديد".

تطوير الاقتصاد القيام بمشاريع اقتصادية من شأنها المساعدة على تنمية ثروات البلاد والمساهمة في التخفيف من

وطأة الفقر والبؤس: "جنت كي أطعم أفواه الجياع".

نشر العلم والمعرفة: أزرع الشمس بأيام شتاني"

إشاعة البهجة بتكثيف الأعمال التي من شأنها تطوير البلاد ينثر الأزهار في كل طريق."

استنتاجات عامة

الشعر الوطني تجربة نامية شكلا ومضمونا ذات علاقة وثيقة بالظروف التاريخية والتجارب الأدبية التي حقت

بالشعراء.

عبر الشعر الوطني عن تجربة شاملة تناولت الجانب النفسي والاجتماعي والوجودي في حياة الشاعر.

في الشعر الوطني لا تنفصل التجربة الذاتية عن التجربة الجماعية.

الشعر الوطني ثورة شاملة عارمة تتحدى الحاضر وتروم تعويضه بمستقبل أفضل.

أمثلة لمواضيع في محور الشعر الوطني

كشف أحمد شوقي حقيقة المعتدي والضحية موظفا براعته الفنية.

حلل هذا القول مستندا إلى شواهد دقيقة من شعره.

بدأ أحمد شوقي في شعره الوطني مترتما حينا ومتألتما حينا آخر.

توسع في تحليل هذا القول معتمدا شواهد دقيقة مما درست في شعره.

الموضوع الثالث:

بقدر ما بدا شوقي متشائما في كثير من قصائده فإنه لم يخف نفسا تفاؤليا عظيما.

حتى هذا القول معتمدا شواهد مما درست من شعره.

لأول فى الثانوي العريقة

قال ادبي

نماذج مواضيع

الموضوع الأول:

يتردد شوقي في شعره الوطني بين العشق والتصح حينا والغضب والثورة حينا آخر.

حلل هذا القول معتمدا على شواهد دقيقة من شعره.

الموضوع الثاني:

راوح أحمد شوقي في شعره الوطني بين التقليد والتجديد.

توسع في تحليل هذا القول مستندا إلى شواهد من شعره.

الموضوع الثالث:

الثلاثي الثالث

لتن بدا شعر شوقي الوطني شديد الخصوصية فإنه لم يخل مع ذلك من نزعة إطلاقية.

حلل هذا القول مستندا إلى شواهد دقيقة من شعره.

الموضوع الرابع:

بقدر ما أظهر شعر شوقي شاعرا مندفعا بكل جوارحه وعواطفه فإنه صورة شاعرا رصينا يُحكم عقله.

توسع في تحليل هذا القول من خلال شواهد من شعره

الموضوع الخامس:

لئن حفل شعر شوقي بالثنائيات المتضادات فإن غايته واحدة.

حلل هذا القول معتمدا شواهد مما درست من شعره




روافد تربوية
بواسطة : روافد تربوية
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -